ابحث في المدونة

مقارنة بين Nexus 7 و The New iPad و Kindle Fire

Posted by Mohamed Mostafa On 0 التعليقات


قد تكون المقارنات واحدة من أسباب شراء الكثيرون للمنتجات، فمن خلالها ستعرف ما هي مواصفات الأجهزة و منها ستلقي نظرة على الأفضل منهم و قد تقوم بشراء الأفضل. لذلك سيقدم لكم موقع إلكتروني مقارنة ثلاثية مع أفضل الأجهزة اللوحية الآن، الايباد الجديد هو الوحش التقني الحالي أما كيندل فاير من Amazon هو الخيار الممتاز للذين يريدون تجربة قراءة رائعة و لوحي بمواصفات مرضية بسعر رخيص، و هؤلاء هم المتحدين المناسبين للوحي Google الجديد و هو Nexus 7.
  • التصميم
The New iPad
وحش Apple التقني يملك تصميما أنيقا، و لن أبالغ إن قلت هو واحد من أفضل الأجهزة اللوحية أناقة إن لم يكن أفضلهم. يملك الايباد ثلاثة أزرار تقريبا، فأحدهم مخصص لتشغيل أو إقفال قفل الهاتف و هو في أعلاه، و في الأيسر نجد أزرار التحكم بمستوى الصوت. و في الأسفل نجد فتحة الشحن المعروفة لأجهزة Apple. الإصدار الجديد من الايباد و هو ضمن المقارنة يأتينا بسمك 9.4 مم، وهو أمر رائع كون جهاز لوحي بهذه الضخامة لا زال متمسك بأقل درجة سمك ممكنة، وزن اللوحي 652 جرام و هو مقارنتا بباقي الخصوم أثقل بمراحل، و لكن فئات اللوحيات تحتلف و الحجم يلعب دور كبير لذلك لن نعتبر هذه سلبية أبدا. شاشة الايباد تأتينا بحجم 9.7 انش و حقيقة هذا الحجم الذي أراه مناسبا للأجهزة اللوحية من نفس الفئة. يتوفر الايباد باللون الأبيض و الفضي و هم لونين يظهران أناقة الجهاز بكل تأكيد.
Kindle Fire
لوحي Amazon يأتينا بحجم 7 انش، و هو حجم مناسب لمن يبحث عن لوحي بسعر زهيد و بمواصفات مرضية و أيضا من منا لا يريد خدمات امازون الرائعة للكتب الإلكتروني التي ستجدها مرفقة مع الجهاز. يملك الكيندل فاير من الأسفل فتحة الـ Micro USB و فتحة السماعة، و من الأعلى سنجد زر التشغيل، قد لا يكون تصميم الجهاز من أفضل التصاميم و لكنه يؤدي واجبه بشكل جيد. سمك الجهاز يأتينا بـ 11.4 مم و هو أسمك بشكل واضح من الايباد الجديد و لكنه لا يشكل فارق في الإستخدام لأن وزن الجهاز أنحف بشكل كبير من الايباد و يصل وزنه الى 413 جرام فقط. يأتي اللوحي بلون واحد و هو الأسود و حقيقةً كونه اللوحي صاحب السعر الزهيد لن أتوقع من امازون بإضافة أكثر من نسخة بألوان مختلفة.
Nexus 7 
إنه المتحدي الجديد في الساحة، Nexus 7 هو لوحي Google الذي قدمته في مؤتمرها السابق و كان يشكل صدمة كبيرة و السبب كونه يملك مواصفات ممتازة و بسعر زهيد سنتحدث عنه لاحقا. يأتينا الجهاز بشاشة بحجم 7 انش و هو حجم رائع تستطيع من خلاله قراءة الكتب بشكل مثالي و التصفح و أيضا الإستمتاع بالمشاهدة. في الجانب الأيمن من الجهاز نجد زر القفل و أزرار التحكم بالصوت. و في الأسفل نجد فتحة Micro USB و فتحة السماعة. سمك الجهاز أقل من الكيندل فاير و يأتينا بسمك 10.4 مم و بوزن 340 جرام و الذي يشكل فارق مهول بينه و بين الايباد.


  • المواصفات
The New iPad
إن قمنا بمقارنة الايباد بالكيندل فاير ستكون المقارنة غير عادلة بتاتا، فالايباد يتفوق بشكل مرعب على الكيندل. و لكن نملك النيكسس 7 و الذي يكون ندا للايباد في العديد من المواقف. الايباد يأتينا بشاشة Retina بكثافة تصل الى 1536×2048 بكسل، درجة الوضوح الخارقة الذي يملكها الايباد قد تحسم جانب الشاشة التقني في باقي الأجهزة اللوحية في السوق لذلك الايباد منتصر هنا. معالج الايباد ثنائي النواة و هو من نوع A5X المطور و قد يشكل فارق كبير إن قارنّاه مع الكيندل، و لكن أعيد ما قلته سابقا، إن قمنا بالحديث عن مواصفات الايباد و قارنّاها مع الكيندل سنقوم بظلمه كثيرا كونه لا ينتمي لنفس فئة الايباد.
الجانب المتوحش في الايباد هو بطاقة الرسوميات التي تأتينا بمعالج رباعي النواة من نوع PowerVR SGX543MP4. و حتى الآن هنالك قلة من قام بتحدي الايباد من هذه الناحية. الايباد يأتينا بذاكرة عشوائية بحجم 1GB و ببطارية تستمر بالعمل الى 10 ساعات من مشاهدة الفيديو و سماع الموسيقى و باقي الأمور الأخرى. كاميرا الايباد تأتي بوضوح 5 ميجا بكسل مع تقنية iSlight الجديدة، هذه التقنية تساعد الايباد من إلتقاط صور بجودة عالية و إمكانية التركيز عبر النقر في الشاشة الواسعة و أيضا إمكانية تصوير 10 وجوه بشكل ممتاز، الكاميرا قادرة على تصوير فيديو بوضوح 1080p، أما بالنسبة للكاميرا الأمامية لم تتحسن كثيرا فهي تملك وضوح 0.3 ميجا بكسل من نوع VGA.
Kindle Fire
سعر الكندل فاير زهيد؟ إذا هل تتوقع أن ترى مواصفات جيدة أم لا؟ يأتي الجهاز كما ذكرت سابقا بشاشة بحجم 7 انش و بكثافة تصل الى 600×1024 بكسل. نوع الشاشة هو IPS LCD و يفي بالغرض بالنسبة لجهاز بهذا الحجم. معالج الكيندل ثنائي النواة من نوع TI OMAP4. ذاكرة الجهاز العشوائية 512MB التي تعتبر الأقل من باقي الأجهزة في المقارنة.
بالطبع لا يملك الكيندل كاميرا خلفية و لا كاميرا أمامية، تظن امازون إن كانت ستقدم لوحي بسعر رخيص يجب عليها بالتضحية ببعض المميزات المهمة، و هو أمر لا يمكننا لومها فيه، كون اللوحي صدر بسعر رخيص مما يمكنه بالإستغناء عن بعض المميزات التي قد تؤدي لرفع سعره قليلا. مع الإستخدام الثقيل و المتواصل للوحي قد تصمد بطاريته الى 7 ساعات فقط و هي الأقل مقارنتا بباقي الأجهزة.
Nexus 7 
جوجل لم تفاجئنا بسعر جهزها اللوحي نيكسس 7 فقط، بل بمواصفاته الأكثر من ممتازة. إين ستجد لوحي بمعالج رباعي النواة من نوع Tegra 3 و ببطاقة رسوميات بإثنا عشر نواة من نوع NVidia GeForce، بسعر 200 دولار؟ شاشة الجهاز تأتي بحجم 7 انش و بكثافة 800×1280 من نوع IPS LCD.
الى الآن يبدو بأن النيكسس 7 يرينا أفضل ما عنده، و إذا تعمقنا قليلا سنجد بأن الذاكرة العشوائية حجمها 1GB تفي بالغرض. لا يملك الجهاز كاميرا خلفية و لكن يملك أمامية تستطيع إستخدامها في المكالمات، بطارية الجهاز تصل الى 9:50 ساعة من الإستخدام المتواصل و هي مقاربة للايباد و أفضل من الكيندل.


  • النظام
The New iPad
من مقومات الشراء لأي منتج ذكي نراه في الأسواق هذه الأيام هو نظام التشغيل، قد يتميز الايباد عن غيره من ناحية نظام التشغيل، و هو بالطبع واحدة من إجابيات الجهاز كون Apple هي من تقف خلفه. نعلم بأن نظام iOS يملك متجر يملك تطبيقات مهولة تخطت الـ 600 الف تطبيق، و هنالك ما يقارب 225 الف تطبيق فقط للايباد، مما يجعله المنصة الأكثر شعبية في عالم اللوحيات.
نظام التشغيل لا يقتصر على التطبيقات فقط، بل على دعم الشركة و توفر التحديثات بأوقاتها و وصول كل ماهو جديد. في نظام iOS 6 الذي سيصل في خريف هذا العام، سيحصل من خلاله الايباد على Siri المساعد الشخصي الرائع، قد تكون هذه دفعة كبيرة في مبيعات الايباد لأنه سيحصل على ميزة رائعة.
Kindle Fire
جهاز أمازون اللوحي صاحب السعر الزهيد يعمل بنظام اندرويد 2.3 خبز الزنجبيل، و هو أمر غريب كونه لا يعمل بنظام قرص العسل 3.2. من ناحية التطبيقات فإن كيندل فاير يملك دعم كبير من أمازون من ناحية التطبيقات الخاصة بالقراءة و توفر عدد مهول من الكتب و خدماتها.
من ناحية أخرى يملك النظام تطبيقات خاصه مثل الطيور الغاضبة و Netflix و باقي التطبيقات الشهيرة، يملك النظام متجر جوجل للتطبيقات بشكل خاص، و للأسف لا تتوفر جميع التطبيقات الشهيرة في اللوحي و يعتبر المتجر ناقص نوعا ما. فإذا كنت ستختار واحد من الثلاثة لوحيات فيجب عليك أن تفكر جيدا قبل إقتناء Kindle Fire.
Nexus 7
جوجل تملك نظام تشغيل و السؤال هو كيف ستبلي أجهزة جوجل من ناحية النظام؟ أكثر من ممتاز بالطبع! يعمل النيكسس 7 بنظام تشغيل 4.1 Android Jelly Bean و هو النسخة الحديثة من نظام الايس كريم ساندوتش و التي تقدم إضافات و تحسينات كبيرة.
من يملك هاتف جالاكسي نيكسس سيكون سعيدا بتجربة مثالية للنظام الجديد على اللوحي خصوصا بأنه سيقدم لك ماقدمه النيكسس و لكن بشكل متطور و أكثر عمقا، فمثلا النظام يحسن من البطارية كثيرا و يجعل التنقل بين التطبيقات سلس و تحسينات في شاشة اللمس.
بالطبع أنت كمستخدم جديد للنيكسس 7 لن تشعر بالتغيرات، بل أنت محظوظ لأنك ستقوم بخوض تجربة مميزة من بداية إستخدامك للجهاز، و لا ننسى خدمة المساعد الشخصي جوجل سيرش التي ستأتي مع النظام و أيضا Google Now الخدمة التي أبهرتنا كثيرا. هنا تضع جوجل فارق كبير، و سيجعلك اللوحي نيكسس 7 تقتنيه لأنه الأفضل من بين اللوحيات حاليا.
ما رأيكم بالأجهزة؟ ما هو الجهز الأفضل بنظركم و هل تعتقدون بأن جهار جوجل Nexus 7 سوف ينتصر في كسب عدد أكبر من المبيعات؟



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق