ابحث في المدونة


يعتبر نظام القفل أو قارئ البصمة المعروف بإسم (Touch ID) من أهم الإضافات التي قامت أبل بطرحها في هاتف آيفون 5 اس، لكن سرعان ما قامت مجموعة من الهاكرز الألمان بكشف عيوب هذا النظام وذلك بعد نجاحهم بإختراقه.
وقد قامت المجموعة التي تطلق على نفسها إسم (Chaos Computer Club) بعرض فيديو توضيحي لعملية إختراق نظام القفل الجديد، كما أشارت المجموعة أيضاً عبر مدونتها الرسمية لتفاصيل العملية التي تستند في طريقتها لعمل نموذج يحاكي بصمة المستخدم، والذي يمكن تجسيده بإتباع الخطوات التالية:
  • أولاً: يجب أخذ مسحة من بصمة الإصبع من على شاشة هاتف آيفون 5 اس، وذلك بإستخدام آلة تصوير بدقة 2400dpi.
  • ثانياً: تنظيف البصمة، ثم طباعتها بطابعة ليزر بدقة 1200dpi على ورق شفاف مع طبقة حبر سميكة.
  • ثالثاً: صب غراء الخشب الأبيض أو اللبن المطاطي الوردي فوق الورق الشفاف وذلك من أجل الحصول على قالب مطاطي.
  • رابعاً: ترك القالب المطاطي يجف قليلاً، ليصبح بالإمكان في نهاية المطاف إستخدامه كبصمة مزيفة، وهذا بوضعه على زر مستشعر البصمة على الهاتف وفتح قفل Touch ID بكل سهولة.
من جانب مقابل يقول Frank Rieger أحد أفراد المجموعة :
نأمل أن تزيل هذه الطريقة الوهم الذي يسيطر على معظم الناس حول نجاعة نظام البصمات البيومترية، وأنه من الغباء جداً عدم إستخدام بصمات الأشخاص التي يتركونها من أجل إختراق هواتفهم.
إضافة إلى كل هذا، يعتقد الكثير من الخبراء أن إسراع أبل لإطلاق تحديث خاص بنظام iOS 7 موخراً، هو بهدف تدارك بعض المشاكل والثغرات الأمنية، والتي قد تأتي في مقدمتها عمليات الإختراق المتكررة لشاشة قفل هاتف آيفون 5 اس.
زيادة على التساؤلات الأخرى التي تطرحها هكذا عملية بالنسبة لهاتف قالت عنه الشركة الأمريكية أنه من بين الأفضل، وأن نظام القفل عبر البصمة (Touch ID) يستخدم أحدث تقنية قفل لحد الآن، إلا أنه لايمكن في الأخير إلا أن ننصح قرائنا الكرام الذين أسعفهم الحظ في إقتناء هاتف آيفون 5 اس بالجوء إلى إستخدام طريقة القفل التقليدية التي تعتمد على الأرقام لأنها أكثر أمناً نوعاً ما.
شاهد فيديو عملية خداع نظام القفل Touch ID وشاركنا برأيك من خلال التعليق
المصدر: 1 – 2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق