ابحث في المدونة



ذكرنا فى أكثر من مقالة هنا ، أن الهواتف الذكية رغم تقدّمها الكبير في التطبيقات والإستخدام ، إلا انها مازالت تعانى من المشكلة المعتادة ، وهي أن بطاريات هذه الهواتف لا تستمر لفترات طويلة كافية ، خصوصاً عند كثرة الإستخدام..وكلما زاد حجم شاشات الهواتف الذكية ، كلما زاد هذا طبعاً من استنزاف البطارية..
الحقيقة أن الحل هذه المرة جاء مدهشاً ..
أحد الباحثين في مركز لندن لعلوم النانوتكنولوجي توصّل الى حل بسيط وذكي : شاشات الهواتف الذكية يتم تصنيعها من الخلايا الشمسية ..
هذا الحل جاء بناءاً على دراسة متأنّية ، اكتشفت أن 36% فقط من الضوء المنبعث من شاشة الهاتف الذكي هي التى يتم استخدامها ، والباقي كله يضيع هباءاً..هذا الضوء المتناثر من حواف الشاشة من الممكن أن يتم الإستفادة به عن طريق خلايا ضوئية مزروعة على الشاشة نفسها..
وعلى الرغم من أن البحث في هذا الطريق لايزال فى بدايته ، وقد حقق نتائج كفاءتها 11 % فقط ، وهي طبعاً نسبة بعيدة تماماً عن المطلوب تطبيقه فى الهواتف الذكية ، إلا أن الفريق البحثي مازال يؤكد أنه يمكن زيادة هذه الكفاءة بشكل كبير خلال الفترة المقبلة ، مما سيجعل هذه البطاريات تدوم لعدد ساعات أطول من عدد ساعات البطاريات الحالية..
جاء هذا البحث فى الوقت الذي تطوّر فيه شركات أخرى عملاقة ، أنواع أخرى من البطاريات بكيفيات مختلفة ، مثل شركة أبل التى تطوّر جهاز أيفون يعمل بالخلايا الهيدروجينية..
على كل حال ، فالأمر المؤكد ان الشهور والسنوات القليلة المقبلة قد تشهد اختفاء البطاريات التقليدية تماماً ، ويحل محلها أنواع متقدمة من البطاريات الذكية ، التى تتناسب مع اسم واستخدام هذه الهواتف..
مارأيك ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق