ابحث في المدونة


جميعنا لا يخفى عليه مسألة الرومات المطبوخة والتي ربما عرفها أغلبنا من نظام الهواتف الشهير الاندرويد و لكن كمعلومة لك عزيزي القارئ فإن أول نظام أطلق فوضى الرومات هذه في عالم الهواتف المحمولة هو الويندوز موبايل ! نعم النسخة الأب للويندوز فون الحالي والتي لا تمت له بصلة على ما يبدو 
نعم فمن العنوان يمكنك أن تعرف أن النظام الأمني الجديد والصارم للويندوز فون 8 لن يسمح للمطورين الخارجيين العبث بالنظام واصدار رومات غير معتمدة من الشركة ! كيف ذلك ؟!
حسناً في الواقع فعلاً لا يصعب شيء على المطورين كما تفكر أنت الآن ، لكن هذا النظام لا يتعلق بالسوفت وير فقط بل أيضاً يرتبط بالهاردوير وبمعنى آخر فإن النظام سيكون مضاداً للتلاعب من خلال الهاردوير نفسه ، ما هي الطريقة إذن ؟
الطريقة باختصار أن أجهزة الويندوز فون القادمة سوف تكون مشفرة بشكل كامل بما في ذلك النظام والتطبيقات وسيكون تشفيرها من خلال استخدام معيار TPM وهذا المعيار القياسي يتطلب رقم فريد من نوعه أو رقم عشوائي لكل جهاز ولا يتشابه مع الأرقام الأخرى ويحرق هذا الرقم أو يكتب بوضعية القراءة على رقاقة بداخل الجهاز وتتم عملية الكتابة هذه خلال عملية تصنيع الجهاز !! وإذا كنت تعتقد عزيزي القارئ أن Microsoft ستقف عند هذا التعقيد فأنت مخطئ تماماً !! فالشركة تعتزم كذلك حرق رقم أمني أو سري يصدر من قبلها هي ومصنع الجهاز على هذه الرقاقة وهذا الرقم سيحمي بيئة الUEFI و التي يتم خلالها التحقق من أن الجهاز يمتلك جميع المفاتيح اللازمة في بداية الاقلاع ومدير الاقلاع هذا سيعرف ما هي البرامج التي ينبغي أن يتم تشغيلها في بداية الاقلاع وهذه البرامج يجب أن تكون موقعة وموثوقة !!
بالتالي فإن الرومات الخاصة لن تستطيع العمل مع بداية إقلاع الجهاز ولن تستطيع أيضاً أن تحصل على الرقم المحروق على الرقاقة وكذلك فإن نفس الأمر سوف يحدث للفيروسات و البرامج الخبيثة !!
ربما الآن قد اتضح لنا لماذا لا تستطيع مايكروسوفت تحديث أجهزة ويندوز فون 7 إلى 8 والسبب أن الأجهزة القديمة ستفتقد لرقاقة الأمان هذه !
صورة توضح طريقة عمل النظام الأمني الجديد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق